ما هو مسمار التوازن

 ما هو مسمار التوازن

ما هو مسمار التوازن


يعد مسمار التوازن أحد الأجزاء الأساسية التي تكون نظام التعليق داخل السيارة وتحتوي كل سيارة على أربعة منه وكل واحد منهم مثبت في أحد جوانب السيارة الأربعة عند الإطارات وهو عبارة عن أنبوب مكون من الفولاذ الصلب الذي يربط بين أجزاء نظام التعليق على كلا جانبي السيارة.

يساعد مسمار التوازن على تعزيز استقرار سيارتك وسلاسة حركتها ويعد جزءًا أساسيًا من نظام التعليق في السيارة ويساعد على تحسين امتصاص الصدمات والتحكم بالسيارة ويمنع سيارتك من التأرجح على المنحنيات والزوايا الحادة والمطبات الكبيرة.

وظيفة مسمار التوازن

وظيفة مسمار هي منع أرجحة السيارة عندما تسير فوق الطرق الوعرة والمطبات وله دور مهم جدًا في انقلاب السيارة عند الدوران على المنعطفات ويؤدي المسمار وظيفته عن طريق توزيع حمل السيارة أو وزنها للتخفيف من حدة أرجحة السيارة وضمان عدم انقلابها ويوجد هذا العمود في المقدمة بين العجلين الأماميين كما يمكن أن يتواجد في العجلات الخلفية في بعض السيارات أيضًا وعند حدوث خلل في مسامير التوازن تصبح قيادة السيارة أصعب وأقل أمانًا لذلك من المهم أن تعرف متى يجب تبديل مسمار التوازن .

متى يجب تبديل مسمار التوازن؟

فيما يأتي بعض العلامات التحذيرية التي ستنبهك على أن مسمار التوازن لديك بحاجة إلى تبديل: 

١- انحراف السيارة

عندما يحدث تلف في مسمار التوازن يقل استقرار السيارة أثناء القيادة وبدون هذا الاستقرار ستلاحظ انحراف السيارة خصوصًا حول المنعطفات وهذه من أول العلامات التي تدل على وجود مشاكل في مسمار التوازن .

٢- صدور أصوات غريبة من النظام التعليقي

قد تسمع أصوات تشبه الطرق عند وجود خلل في مسمار التوازن وقد تلاحظ هذه الأصوات بشكل أوضح عندما تقود على طرق غير مستوية أو تمر فوق الحفر والسبب في ذلك هو ارتخاء مفاصل وأجزاء مسمار التوازن مما يؤدي إلى ظهور هذه الأصوات.

٣- مشاكل في توجيه السيارة

يتأثر أداء القيادة للسيارة بسبب مشاكل مسمار التوازن خاصة على المنعطفات وقد تصبح قدرتك على التحكم بالسيارة وتوجيهها أصعب .

٤- اهتزازات غير عادية

لنفس الأسباب التي تجعل السيارة تصدر أصواتًا قد تواجه أيضًا اهتزازات غريبة وعند صدور الأصوات قد تشعر بهذه الاهتزازات داخل السيارة.

٥- تآكل غير متساوي للإطارات

نتيجة لزيادة الانحناء وعدم التوازن في السيارة عند تلف مسمار التوازن فإن هذا يؤدي إلى تآكل أو استهلاك الإطارات في جهة معينة أكثر من الأخرى فستلاحظ أن جزء من الإطار نفسه مستهلك أكثر من الجزء الآخر أو أن الإطارات في إحدى جهات السيارة مستهلكة أكثر من الجهة الأخرى وعندما تبلى الإطارات بهذه الطريقة فإن ذلك لا يؤدي فقط إلى الحاجة لاستبدالها بسرعة بل يمكن أن يؤثر أيضًا على أداء سيارتك على الطريق وفي هذه الحالة لا يجب أن تؤجل تشخيص وحل المشكلة حتى لا تعرض نفسك والآخرين للخطر .

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم