حشرة المن

 الخبيثة حشرة المن او الحمرة كما سميناها ، رغم انها فيسع تنتشر و تتكاثر اما سهل القضاء عليها و الوقاية منها ، حشرة المن على النباتات حشرة المنPucerons ..

🌳هي حشرة صغيرة الحجم طرية الملمس تظهر متجمعة على البراعم و القمم النامية و على السطح السفلي للأوراق و الأجزاء الخضرية الغضة .

🌳 تنتشر الحشرة هذه الايام على معظم المحاصيل حيث تمتص العصارة النباتية وت تغذى عليها مما يسبب ضعف في نمو النباتات و تجعد الأوراق و تنتج مادة عسلية تجلب إليها النمل و الأمراض الفطرية .

🌳 للمن انواع متعددة كالأسود و البني و الرمادي و الأصفر تهاجم بشكل عام كل اجزاء النبات لكنها تفضل التجمع بأعداد كبيرة على النموّات الغضة الطرية و يترتب على ذلك تشوه البراعم و النموات الحديثة .

🌳حشرة المنّ تفرز مادة لاصقة عسلية اللون تجذب إليها الفطريات التي تحدث ما يعرف بالعفن الأسود حيث تنتشر الحشرة في الحقل على شكل مستعمرات فتصيب نباتا او مجموعة نباتات متقاربة .

🌳 الاخطر لحشرة المن انها تنقل أكثر من 50% من انواع الفيروسات للنبات حيث انها تتغذى على النبات المصاب بالفيروس وتحمله داخلها ثم تنقله الى النبات السليم .

🌳حشرة المن من أخطر أنواع الحشرات حيث انها المسؤولة عن حدوث العفن الهبابي لانها تتغذى على النبات وتفرز المادة العسلية التي تتغذى عليها الحشرات القشرية و الفطريات .

🌳المكافحة او العلاج :

يُعتبر المن من اسهل أنواع الحشرات في المكافحة و يجب المكافحة بإحدى المواد الاتية : اسيتامبريد ( وقت الازهار ) ، بريميكارب ، اميداكلوبريد ، كلوروبيروفوس ، ثياميثوكسام ..

- ملاحظة :

🌳 تأخر رش المبيد يومين او ثلاثة من بداية الظهور يسبب انتشار هذه الحشرة بكل الحقل .

🌳مراعاة أن يكون الرش بصفة دورية كل 5 /10ايام مع تغيير المادة الفعالة حتى يمكن القضاء على الحشرات بصفة مستمرة .

إرشاد فلاحي - sidi aich agricole

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم