زراعة الجلبانة

زراعة الجلبانة


للأسف أسعار بذور الجلبانة غالية الثمن و هي غير مشجعة تماما ، حيث وصلت أسعارها لأكثر من 1200 دينار جزائري للكيلوغرام الواحد من النوع الجيد ، وبهذا يصل ثمن القنطار إلى 12 مليون سنتيم. كما يحتاج الهكتار الواحد حوالي 70 كيلوغرام ، مع تكاليف اليد العاملة و الري و الحرث قد تكلف زراعة هكتار جلبانة من الصنف الجيد حوالي 20 مليون سنتيم.

معظم بذور الجلبانة في الجزائر مستوردة مع وجود الكثير من البذور المغشوشة ، والتي يمكن أن تفلس المزارع ،حاليا تعتبر البذور الأمريكية الهجينة هي الأفضل .

زراعة البازلاء

البازلاء أو (الجلبانة) من البقول الغنية بالبروتين حيث تصل نسبة البروتين في الثمار الخضراء 6.7% وفي الثمار الجافة 23% .

تعتبر من البقول الهامة يمكن إستهلاكها طازجة أو مطبوخة في مرق أو يتم تجميدها وتجفيفها .

البازلاء من الخضروات المهمة لتحقيق الأمن الغذائي.

ومنها منتج شتوي ، العناية بها تكون أقل من الخضروات الصيفية.

موعد زراعة البازلاء

تختلف مواعيد الزراعة حسب المناخ، وتحتاج البازلاء الى جو بارد في بداية نموها، فهي تزرع بداية من شهر نوفمبر إلى غاية شهر جانفي. 

التربة

من الجيد زراعتها في التربة الصفراء جيدة الصرف، ذات حموضة بين 5.5 ـ 6.7.

التكاثر 

يحتاج الهكتار (10 آلاف متر) من بذور الأصناف الطويلة الى 24ـ36 كغم إذا زرع على جانب واحد من المرز (الخط) أو 48ـ60 كغم إذا زرعت على جانبي الخط.

أما في الأصناف المتوسطة، فيحتاج في الحالة الأولى (جهة واحدة) الى 40ـ48 كغ و 68ـ80 كغ إذا زرع على جانبي الخط أو المصطبة.

إعداد الأرض

تحرث الأرض مرتين ثم إضافة السماد الحيواني، ثم تروى الأرض .

طريقة الزراعة

تترك الأرض إذا رويت، عدة أيام حتى تجف، ثم تمرز (تخطط) بين الخط والآخر 80 سم، وتوضع البذور وهي جافة، بعمق 3ـ 5سم، والبعد بينها 20سم، وتوضع بذرتان أو ثلاثة في كل جورة.

الري

تروى البذور في الأراضي الصفراء الثقيلة في البداية كل 25ـ 30 يوم مرة، وإذا ارتفعت درجة الحرارة فجأة تقلل الفترة، ويقلل الري عند بدأ الإزهار، ثم يصبح وقت تكوين القرون كل أسبوعين. والبازلاء حساسة للماء إذا زاد اصفرت الأوراق وإذا قل انخفض الإنتاج. 

التسميد

لا تحتاج البازلاء الى أسمدة نيتروجينية إلا في الأراضي الرملية، ويحتاج الهكتار الى 40 متر مكعب من الأسمدة الحيوانية و400 كغ سماد فوسفاتي و200 كغ من السماد البوتاسي والنتروجيني، ويضاف النصف من تلك الكمية (بالنسبة للكيمياوي) بعد 3 أسابيع من الزراعة والنصف الآخر عند بدء الإزهار. 

يتم النضج بعد 50ـ 70 يوم من الزراعة، ويستمر موسم جمع القرون لمدة شهرين، و إلى غاية الحصاد للبذور الجافة تحتاج 4 ـ 6 شهور. وينتج الهكتار بين 2 إلى 5 طن من القرون الخضراء، و 600 إلى 1600 كغ من البذور الجافة.

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم